لمحة عامة > كلمة ترحيبية

ديفيد فريكر

رئيس، المجلس الدولي للأرشيف

المدير العام للأرشيف الوطني الأسترالي

نيابة عن المجلس الدولي للأرشيف يسرني أن أتوجه إليكم بهذه الدعوة لحضور كونجرس المجلس الدولي للأرشيف – أبوظبي 2020 الذي سيعقد في عاصمة دولة الإمارات العربية المتحدة أبوظبي في فترة اکتوبر 2023م.  يُعقد كونجرس المجلس الدولي للأرشيف مرة كل أربع سنوات منذ جلسته الافتتاحية عام 1950. وقد اكتسب على مرّ السنوات سمعة عالمية مرموقة فصار المنتدى الأبرز للمختصين وللمؤسسات العاملة في مجال الأرشيف والسجلات وإدارة المعلومات.

عنوان الكونجرس في دورته لعام 2020 هو “تمكين مجتمعات المعرفة”. وقد اختُير هذا العنوان إشارة إلى القدرة التحويلية الكامنة في إتاحة المعلومات الموثوقة في مجتمعاتنا الحديثة. وهو يسلّط الضوء على الدور الهام الذي يؤديه الأرشيف في الحفاظ على سجلات حكوماتنا ومؤسساتنا، وتمكينها من الوصول إلى مجتمع يعتمد توثيق سجلاته بوسائط متعددة؛ فهذه السجلات هي دليل على القرارات والإنجازات في كل مجتمع، ومجموعةً ذاكرتنا الاجتماعية.

أمّا يتعلق بالجهات الراعية والعارضة، فسيوفر لها الكونجرس في أبوظبي فرصة نادرة وقيمة للمشاركة إلى جانب أكثر من 2500 ممثل سيحضرون من جميع أنحاء العالم. وهي مناسبة لهم لإقامة علاقات مباشرة مع قادة مجال إدارة الأرشيف والحفظ الرقمي والبرمجة العامة في منطقة الشرق الأوسط في هذه المرحلة التي تشهد مستوى غير مسبوق من الاستثمار في هذا المجال لغايات التثقيف والتوعية.

وقد تسنى لأعضاء المجلس التنفيذي للمجلس الدولي للأرشيف والمنتدى الوطني للمؤرشفين اختبار حسن الضيافة الإماراتية خلال العام الماضي. وكانت تلك مناسبة استثنائية لتكوين الصداقات، والاستمتاع بالمواقع المميزة والوجبات الشهية، وعقد الاجتماعات المثمرة.  وسيكون كونجرس المجلس الدولي للأرشيف – أبوظبي 2020 تجربة للجميع لا تنسى.

 ويسعدنا أن ندعوكم إلى الانضمام إلينا في أبوظبي لحضور هذا الكونجرس، للاستماع إلى رؤى قادة الفكر الدوليين.  والمشاركة في النقاش الدولي لكي تصبحوا أعضاء ناشطين في المجلس الدولي بوصفه شبكة مهنية دولية، ولتحظوا بفرصة الإسهام في تقدم مهنة الأرشفة وتطورها في جميع أنحاء العالم. 

د. عبد الله الريسي

المدير العام للأرشيف الوطني بوزارة شؤون الرئاسة الإمارات العربية المتحدة

بتوجيه ودعم كريم من سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس الوزراء، وزير شؤون الرئاسة، ونيابة عن جميع موظفي الأرشيف الوطني لدولة الإمارات العربية المتحدة – يشرفني أن أتوجه إليكم بهذه الدعوة لحضور الكونجرس التاسع عشر للمجلس الدولي للأرشيف الذي سيعقد في عاصمتنا أبوظبي، في فترة أكتوبر 2023

 نرحّب بكم في أبو ظبي وفي كونجرس المجلس الدولي للأرشيف 2020 “تمكين مجتمعات المعرفة”